التخلص من العادات السلبية

كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات ؟

كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات ؟

للإجابة على سؤال كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات، الحشيش نبات ممنوع تداوله، يتغير اسمه على حسب الدولة فيعرف بالماريجوانا والروبي والجنچا وغيرها من الأسماء، يعتبر أقوى نوع هو لسكنك، من الممكن أن تشرب الحشيش وحده أو أن تخلطه بالتوباكو، كما أنه يختلف التعامل معه في الكثير من البلدان حيث يطبخ أو يضاف على الأكل أو يضاف للشاي في بعض البلاد كهولندا، تختلف ميول الناس لشرب الحشيش فمنهم من يشرب الحشيش ليحسن صحته النفسية أو الجسدية، قد يريحك هذا الأمر على المدى القصير، ولكن على المدى الطويل يسبب العديد من المشاكل ويتسبب في وجود مشاكل صحية عديدة، كما ينتشر شرب الحشيش بين الشبان الصغار أكثر من الرجال كبار السن.

كيف يؤثر الحشيش على جسد الإنسان؟

عند تدخين الحشيش يدخل إلى مجرى الدم، وسرعان ما يصل إلى المخ ويستقر على الموصلات والمستقبلات العصبية، المستقبلات العصبية الموجودة في نهاية الوصلين العصبية وتستجيب للتغيرات والمؤثرات مما يؤثر على مزاجك وسلوكك. عندما تأكل الحشيش فإنه يصل إلى مجرى الدم ومنه إلى المخ ولكن يأخذ وقتا أطول حيث يدخل إلى المعدة ويتم هضمه ومنه إلى الكبد ثم إلى مجرى الدم والمخ. يحتوي الحشيش على العديد من المركبات الكيميائية ومنها مركب الكانابينويد ومركب رباعي هيدور كانابينول، يعد مركبا رباعيا هيدرو كانابينول هو المادة الأساسية والفعالة لتأثير الحشيش على الشخص، وكلما زادت نسبته في الحشيش زاد التأثير على الشخص.

بماذا تشعر عند شرب الحشيش؟

تأثير الحشيش قد يكون جيدا أو غير جيد، يستمر وجود الأعراض لعدة ساعات، يختلف طول التأثير على حسب طريقة التعاطي. تشعر بالتأثير غير الجيد على المدى الطويل خاصة إذا كان الشخص يقوم بالتعاطي بصورة منتظمة ولمدة زمنية طويل.

كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات ؟
كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات ؟

ما التأثير الجيد عند شرب الحشيش؟

يشعرك الحشيش بالسعادة والاسترخاء كما أنك تتحدث كثيرا عبر غير عادتك وتضحك بصوت عال وبشكل متكرر، وتكون الألوان من حول أجمل وصوت الموسيقى أعلى وهو مش يعرف بلحظة الانتشاء.

تأثير الحشيش غير الجيد؟

يسبب الحشيش العديد من التأثيرات غير الجيدة منها:

  • الهلوسة.
  • تغيرات مزاجيه.
  • فقدان الذاكرة.
  • تشعرك كانك خارج جسدك.
  • بارانويا وأوهام.
  • كما تجد صعوبة في تذكر الأشياء والتركيز عليها.
  • يبدو عليك التلعثم في الكلام.
  • عدم انتظام النوم.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • الشعور بالجوع.
  • الزمن يمر ببطء.
  • قد تشعر بفقدان الإرادة والحماس.
  • تبدأ بفقدان الإحساس بالأشياء.
  • تبدأ في رؤية وسماع أشياء غير موجودة أو مختلفه وهذا ما يعرف بالهلوسة.
  • قد تكون الهلوسة بداية لمرض الذهان، والذي قد يكون بداية للشيزوفيرينيا وثنائية القطب وغيرها من الأمراض

هل يسبب الحشيش الإدمان عليه؟

الإجابة هي نعم يمكن أن يسبب الحشيش الإدمان، واحد من كل 10 متعاطين للحشيش يدمنون على شربه. تزداد احتمالية إدمانك للحشيش كلما تعاطيته وأنت صغير في السن وبصورة مستمرة كل يوم، كما أنك ستعتاد على جرعات الحشيش التي تتعاطاها وستحتاج إلى زيادة الجرعات، لأن عقلك اعتاد على هذه الجرعات ولم يعد يحصل على نفس الفاعلية والتأثير
إذا أصبحت مدمنا على الحشيش وتسعى للتوقف عن شربه ستزداد عندك الأعراض الانسحابية.

كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات ؟
كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات ؟

هل يؤثر الحشيش على قواك العقلية؟

شرب الحشيش باستمرار يزيد احتمالية إصابتك بالقلق الشديد والاكتئاب، معظم الأبحاث تركز على علاقة الحشيش بالذهان، كما أن شرب الحشيش يزيد فرصة إصابتك بأمراض نفسية مثل الشيزوفرينيا. هناك الكثير من الأبحاث التي تربط بين الإصابة بالأمراض النفسية والحشيش. كلما زاد نسبة مركب التيتراهيدرو كابينويد كلما زادت نسبة حدوث المرض النفسي.
ولكن ذلك لا يعني أن كل المتعاطين للحشيش يصابون بالأمراض النفسية والعقلية، وليس كل مريض نفسي يكون بسبب تعاطي الحشيش، إنما يلعب اختلاف الجينات بين البشر دورا كبيرا في مدى تأثير الحشيش على الشخص.

ما الفرق بين الذهان والشيزوفيرينيا؟

بالطبع الذهان والشيزوفرينيا ليسا نفس الشيء.
الذهان: كلمة تطلق على الأعراض التي تظهر على الأشخاص، من الأعراض الهلوسة والأوهام، الهلوسة تجعل الشخص يحس بالأشياء بطريقة مختلفة عن الناس الطبيعيين كأن يرى أشياء ويسمع أصواتا مختلفة، بينما الوهم هو الإيمان بأشياء غير صحيحة.
الشيزوفرينيا:  هي مرض عقلي يؤثر على طريقة تفكير وشعور الشخص.
من أعراض الشيزوفرينيا الهلوسة والوهم بالإضافة لأعراض أخرى منها فقدان الشعور والإحساس باللاشيء وانعزال تام عن الناس.

 الحشيش
كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات ؟

كيف يمكنني التخلص من الحشيش من حياتي؟

تحدث إلى الطبيب وكن صادقا تماما في تأثير الحشيش على حياتك وصحتك العقلية والجسدية، وما هي الأعراض التي تظهر عليك، وكمية شربك له، لن يستطيع الطبيب مساعدتك إذا لم تكن صادقا معه. سيقوم الطبيب بإعطائك دواء مناسبا لحالتك، أو يرشح لك أحد الأماكن المتخصصة في علاج الإدمان.

هل سأحتاج إلى طبيب متخصص في الصحة العقلية عند محاولتي للإقلاع عن شرب الحشيش؟

نعم في الأغلب ستحتاج لاستشارة طبيب متخصص في الصحة العقلية والنفسية لمعرفة إذا كنت تعاني من الذهان أو الشيزوفرينيا. وستحتاج إلى تدخل علاجي سلوكي ودوائي.

كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات ؟

بمجرد أن قررت انك ستتوقف تماما عن شرب الحشيش ولن ترجع إليه، عليك اختيار الطريقة التي تناسبك، في بعض الحالات يكون الإقلاع عن الحشيش سهل جدا، ولكن الأمر يختلف من حالة إلى أخرى ويعتمد على مدى إدمانك عليه ومنذ متى وأنت مدمن عليه وبالتأكيد الجينات الوراثية لها عامل كبير، لذلك لكل فرد تجربته. هناك طريقتين للإقلاع على تعاطي الحشيش

حشيش
كيفية الإقلاع عن الحشيش بفاعلية وبدون مضاعفات ؟

التدرج في التوقف

التدرج طريقة لإنقاص التعاطي عن طريق تقليل الجرعة التي تتعاطها لمدة من الزمن.
الهدف من تلك الطريقة هو جعل جسم الشخص يعتمد على كميات قليلة

تقليل الأعراض الانسحابية.

إذا حددت أنك ستتبع طريقة التدرج فما هي بعض النقاط التي ستساعدك
يجب أن تحدد موعد محدد تكون توقف بلا رجعة لشرب الحشيش.

 قم بوضع استراتيجية وجدول

حدد الكميات التي ستشربها لمدة محدده، ثم كميات أقل لمدة محددة أخرى ولتكن أسبوع، كما أنك قد تتعاطي حشيش ذو جوده وتركيز أقل.

التوقف بشكل قطعي مفاجئ

قد يبدو أن هذه الطريقة سهله وبسيطه، ولكن ليست سهله في الأعراض الانسحابية، هناك بعض الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يختارون هذه الطريقة.
هذه الطريقة فعالة جدا إذا كنت تريد أن تبدأ بداية حقيقية وتوقف هذه العادة في الحال ولكن تحتاج لإرادة قوية وثبات على الرأي والتحمل والجلد الشديد.
إذا كنت تشك في قدرتك أو تساورك الشكوك حول إمكانية رجوعك للشرب والتعاطي مره أخرى فمن الأفضل أن تستخدم طريقة التدرج في التوقف.

كيف تحضر نفسك للأعراص الانسحابية؟

بمجرد قرارك للتوقف عن شرب الحشيش، عليك أن تبدأ تعود نفسك على الأعراض الانسحابية والتي ستمر بها سواء استخدمت طريقة التدرج أو التوقف المفاجئ.
بتلك الطريقة ستحضر نفسك عقليا ونفسيا لتلك الأعراض وأيضا تتهيأ وتضع خطة لطريقة تعاملك مع تلك الأعراض.

حشيش
حشيش

ما هي الأعراض الانسحابية عند التوقف عن تعاطي الحشيش ؟

  •  العصبية الشديدة
  •  القلق غير المبرر
  •  تغير في الشهية
  •  الاكتئاب
  •  أعراض الإصابة بالإنفلونزا كالحمى والتعرق والارتعاش
  • الصداع وصعوبة النوم
  • فقدان الوزن أو اكتساب وزن زائد

تغير حاد في المزاج في معظم الحالات عند التوقف عن شرب الحشيش تستمر الأعراض الانسحابية لمدة أسبوع أو أسبوعين، ولكن في بعض الحالات قد يعاني الشخص من الأعراض الانسحابية لمدة أسابيع طويلة وقد تصل إلى شهور.

السابق
ما هي مخاطر التدخين أثناء الحمل علي المراة والطفل؟
التالي
ما هي علامات الاكتئاب عند المرأة والاسباب؟

اترك تعليقاً