مصر

ما هي أفضل أماكن سياحية في مصر ؟ معلومات حديثة

أفضل أماكن سياحية في مصر

مصر حيث أقدم الحضارات في العالم، وأفضل أماكن سياحية في مصر بداية من 5500 قبل الميلاد ووجود الحضارة الفرعونية ثم مئات السنوات تحت حكم الإغريق والرومان وتم بناء مدينة الإسكندرية في عصر الإسكندر الأكبر 332 قبل الميلاد. مصر مقصد السياح لرؤية مختلف وتلاحم الحضارات، كل مكان له تاريخ مختلف تجمع مصر بين الصحاري وضفاف نهر النيل والبحرين الأحمر والأبيض المتوسط هذا التنوع وفر الكثير من الخيارات لاختيار المكان المناسب لمزاجك على مدار السنة. إليك دليل سفر قصير إلى أشهر الأماكن السياحية في مصر.

أفضل أماكن سياحية في مصر الأهرامات الثلاثة

الأهرامات الثلاثة التي تضم مقابر الفراعنة القدماء اعتقادا منهم أنهم سيكونون ألهة مخلدة في العالم الأخر، هي واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. تقع على هضبة الجيزة، وهي العجيبة الوحيدة التي ظلت على مدار آلاف السنين.

  • هرم الملك خوفو: تم بناؤه 2550 قبل الميلاد، ارتفاعه حوالي 147 مترا (481 قدما) يتكون من 2 مليون و 300 ألف صخرة، وهو مفتوح لدخول السياح على مدار العام.
  • هرم الملك خفرع: ابن الملك خوفو، ثاني هرم من حيث الارتفاع تم بناؤه 2520 قبل الميلاد، كما أن الملك خفرع قام ببناء تمثال أبي الهول على هيئة أسد ووجه فرعون.
  • الهرم الثالث والأصغر هرم منكورع تم بناؤه 2490 قبل الميلاد.
أفضل أماكن سياحية في مصر
أفضل أماكن سياحية في مصر

معبد الأقصر

قام الفراعنة رمسيس الثاني (1279-1213 قبل الميلاد) وأمنحتب الثالث (1390-1352 قبل الميلاد) بتشييد معبد الأقصر، والذي يعد من أكثر الأماكن روعة وإبهارا يمكن رؤيتها في مصر. كما يسمى أيضا باسم المعبد الجنوبي. أدخل تعديلات عليه الملك توت عنخ آمون والرومان والإسكندر الأكبر، تم إعلانه كموقع تراث عالمي من قبل اليونيسكو. يتميز بجدرانه الجميلة المبني من الحجر الرملي الذي يتوهج أثناء غروب الشمس يمكن زيارة معبد الأقصر في أي يوم من الساعة 6 صباحا إلى 10 مساءً.

أفضل أماكن سياحية في مصر
أفضل أماكن سياحية في مصر

رحلة نهر النيل

يعد نهر النيل أحد الأماكن الجذابة للزيارة في مصر ومن أشهر الوسائل لرؤية المناطق السياحية، حيث تعيش تجربة الماء الصافي مع شروق وغروب الشمس مع الآثار الفرعونية الساحرة. تبدأ الرحلة من الأقصر وتمر على إسنا وإدفو ومعبد كوم أمبو حتى أسوان.

أفضل أماكن سياحية في مصر
أفضل أماكن سياحية في مصر

وادي الملوك

يقع وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل، وكان يطلق عليه مكان الحقيقة أو المقبرة العظيمة حيث تم بناؤه كمقبرة لملوك الأسر من القرن الحادي عشر إلى السادس عشر قبل الميلاد. يوجد به حوالي 63 غرفة ومقبرة مليئة بالأعمال الفنية البديعة التي تحكي الأساطير الفرعونية القديمة يوجد وادي الملوك بالأقصر ويمكن زيارته كل يوم من الساعة السادسة صباحا حتى الخامسة مساءً.

أفضل أماكن سياحية في مصر متحف الآثار المصرية

يعرف أيضا بمتحف القاهرة أو المتحف المصري، يقع متحف الآثار المصرية في وسط القاهرة. يضم المتحف العديد من القطع الأثرية النادرة والفريدة والتي تعد نظرة للعصر الذهبي الفرعوني، يحتوي المتحف المصري على أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة يمكنك زيارته، أيام الإثنين والأربع والجمعة والسبت من الساعة التاسعة صباحا إلى الخامسة مساءً، ويوما الأحد والخميس من الساعة التاسعة صباحا إلى التاسعة مساءً.

واحة سيوة على الحدود الليبية

توجد واحة سيوة في الصحراء الغربية، حيث البعد عن الحياة الصاخبة، تعد من أهدأ المناطق في مصر. تتوسط واحة سيوة بين أشجار النخيل الكثيفة الشاهقة وحولها الكثير من ينابيع الماء الخلابة ومحاطة ببقايا حصن تاريخي قديم من الطوب اللبن. تعد واحة سيوة من أفضل الأماكن للقيام بمغامرات في الصحراء.

أفضل أماكن سياحية في مصر

قلعة وحصن شالي في واحة سيوة

تقع قلعة شالي في وسط واحة سيوة، هي عبارة عن حصن من الطوب اللبن، يختلف أسلوب العمارة في القلعة فهي مبنية من مادة الكرشيف وهي مادة تتكون من الطين المشبع بالملح الذي يصبح كالاسمنت عنده جفافه. تم بناءه في القرن الثالث عشر الميلادي، بنيت القلعة للدفاع ضد اعتداءات القبائل المتنقلة والعرب.

الصحراء البيضاء بواحة الفرافرة

الصحراء البيضاء هي محمية طبيعية مساحتها 3000 كيلو متر مربع. تبعد عن القاهرة 500 كيلو متر، تنفرد باللون الأبيض الناصع وتتميز بجبال الطباشير البيضاء التي تبدو كالثلوج وسط أراض صحراوية قاحلة.
تعتبر منطقة المشروم من أغرب الأماكن حيث بها التكلسات البيضاء والتي تعتبر ظاهرة جيولوجية عجيبة، وأحجار جيرية وطباشيرية على شكل رأس طائر أو فطر المشروم وكأنها أحيانا انفجار نووي، ولعشاق الجيولوجيا تمتلئ منطقة المشروم بالحفريات والأشجار المتحجرة وكهوف ونقوش قديمة وبقايا مومياوات. كما أن رحلات السافاري بها بديعة ورؤية انعكاس الصحراء البيضاء على السماء في مشهد مهيب وجميل.

مسجد محمد علي

المعروف أيضا باسم مسجد المرمر، مزار إسلامي يقع في منطقة القلعة بالقاهرة تم بناؤه في القرن التاسع عشر ميلاديا. يعد مسجد محمد على مقصد لمحبي العمارة والفن المعماري الإسلامي ولعشاق الروحانيات. يتكون مسجد محمد على من مئذنتين تؤامتين وصورة ظليه متحركة، كما أنه بني على الطراز العثماني وديكورات داخلية رائعة. يوجد المسجد في حي الأباجية بالخليفة بمحافظة القاهرة يمكنك زيارته طوال أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحا إلى الخامسة مساء.

سياحية
أفضل أماكن سياحية في مصر

دير سانت كاترين

تم تشييده بين 527 و 565 ميلاديا، يعد من أقدم المزارات الروحانية. تتميز بمكانها في وسط سفوح جبل سيناء، قام القديس مرقس بتسمية الدير على اسم كاترين التي تعرضت للتعذيب والقتل بسبب ايمانها بالمسيحية.

  • يضم الدير العديد من الأيقونات والمخطوطات والفنون الفريدة.
  • كما يمكنك الاستمتاع بتسلق جبل سيناء والاستمتاع بشروق وغروب الشمس الخلاب.
  • يقع الدير في منطقة سانت كاثرين في جنوب سيناء.
  • يمكنك زيارته طوال أيام الأسبوع ماعدا يومي الجمعة والأحد.
  • من الساعة التاسعة صباحا حتى الحادية عشرة مساءً.
سياحة
أفضل أماكن سياحية في مصر

جبل موسى بسيناء

يشتهر جبل موسى بكونه المكان الذي كلم فيه الله -عز وجل- سيدنا موسى وأعطاه الوصايا العشر. يعد جبل موسى مجمعا للأديان الثلاث حيث يوجد أيضا على قمته مسجد وكنيسة.
كما يعرف أيضا بجبل سيناء وجبل الطور. يعد جبل موسى من الجبال المهيبة الوعرة وهو مقصد عاشقي المغامرات ومتسلقي الجبال، هناك طريقان للصعود لقمة جبل موسى:

  • سكة الباشا (طريق عباس باشا أو طريق الجمال) وهي الطريق الطويل.
  • سكة سيدنا موسى الأقصر ولكن أكثر انحدارا وخطورة.
  • للاستمتاع بشروق الشمس على الجبل.
  • عليك أن تبدأ رحلتك من الثانية عشرة ليلا لتصل على القمة في وقت شروق الشمس.

الثقب الأزرق في دهب

الثقب الأزرق من أكثر الأماكن جرأة في مصر يعرف بين جميع الغواصين في العالم على أنه جوهرة مصر. ليس مخصصا لضعاف القلوب حيث يعد من أخطر أماكن السباحة والغوص في العالم. يشتهر المكان بإطلالة خلابة تحت الماء فيوجد به أنواع نادرة من الأسماك والسلاحف وأسماك القرش والشعاب المرجانية. فيسعى الكثير للغوص والغطس في مسائه. يظهر الثقب الأزرق كأنه حلقة ضحلة على حافة الشاطئ ويظهر في منتصفه ثقب مظلم عميق يمتد لمئات المترات. تمتزج ألوانه تدريجيا بين الأزرق والأسود. يحمل الثقب الأزرق نوعا من الغموض بسبب عمقه ولون مياهه الأزرق الداكن.

السابق
ما هي افضل الاماكن للخروج في القاهرة ؟
التالي
ما هي افضل وارخص 20 اماكن سياحية في دبي الامارات؟

اترك تعليقاً