التنمية الذاتية

10 نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك

10 نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك

الأهداف كلمة كثر ترددها، والحصول على نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك، عليك أن تحدد أهدافك لأن الحياة دون أهداف تعمل عليها تكون روتين ممل، ولاحقا لا تشعر بقيمة حياتك ولا بقيمة ما تعمل، ولكن عند وجود هدف أو غاية تسعى لها فإن ذلك يجعل لحياتك وأوقاتك طعم أخر، وعندما تصل إلى ما تأمل تشعر بلذة الانتصار والفرح.

لماذا علينا أن نحدد أهداف لحياتنا؟

يرتبط النجاح ارتباطا وثيقا بتحديدنا للأهداف، وكلما كنت دقيقا في كتابة أهدافك وتحديد الزمان والمكان وبأدق التفاصيل، كان ذلك أيسر لك لتحقيق النجاح الذي تسعى إليه.
قبل أن تحدد أهدافك، يجب عليك معرفة ما هو الهدف بالتحديد، ومتى أقول على ما أريد تحقيقه أنه هدف وليس شيء آخر.

 لكي تصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك

الهدف هو شيء تريد تحقيقه، رغبة تريد الوصول إليها، خطة تسعى لتحقيقها.
ببساطة الهدف هو حلم بموعد انتهاء. الهدف هو رؤيتك للمستقبل، تقوم بوضع أهدافك بناء على دراسة متأنية توضح فيها رؤيتك الشخصية والأشياء التي تريد تحقيقها.
لتكون أهدافك فعالة أو تتمكن من تحقيقها عليك الالتزام بإطار زمني محدد، وإذا كان هدفك سيأخذ وقت طويل عليك بتقسيمه إلى أهداف تأخذ وقت أقصر.
عادة ما نخاف من تحديد الأهداف الكبيرة أو عادة ما نخاف من تحديد الأهداف بعيدة المنال والتي تأخذ سنين طويلة، ولكن عليك التفكير خارج الصندوق ووضع أهداف صغيرة وقصيرة المدى لتساعدك على بلوغ مرادك.

10 نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك
10 نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك

ما الفرق بين الهدف أو الغاية والهدف الموضوعي؟

الهدف أو الغاية نعني بها ما تريد تحقيقه

  • بينما الهدف الموضوعي هو الخطوات الفعلية التي تتخذها لتحقيق غايتك.
  • على سبيل المثال:- يكون هدفك أن تكون الأول على صفك الدراسي
  • هدفك الموضوعي :- أن تزيد من عدد ساعات دراستك، وأن تدرس يوم الجمعة بدلا من الخروج للتنزه.
  • الهدف ليس قرار مؤقت، عادة ما تأخذ قرارات لحل وضع ما، ولكن تلك القرارات قد تكون مؤقتة بينما الهدف هو رغبة طويلة الأجل.

الأهداف 7 أنواع

هدف قصير المدى: هو الهدف الذي يأخذ وقت قصير في تحقيقه، يستغرق عدة أيام قليلة.
هدف طويل المدى: الهدف الذي يستغرق وقت طويل، قوي يمتد إلى شهور وسنوات
الأهداف الشخصية
ثم الأهداف التي تتعلق بحياة الشخص: مثل رغبة في الوصول لمستوى صحي معين أو رغبته في ممارسة رياضة معينة أو هدف يريد الوصول له في علاقة ما.
الأهداف المهنية: الأهداف التي تتعلق بحياة الشخص المهنية، كأن يحصل على ترقية ما أو يطور من مهارة أو يحسن من أدائه المهني.
كذلك الأهداف المالية: رغبتك في الوصول إلى مستوى اجتماعي معين، أي تدخر قدر ما من الأموال، أن تسدد دين ما، الاستثمار في مجال ما.
الأهداف الأكاديمية: الأهداف المتعلقة بدراسة الشخص، كأن يحصل على درجات أعلى أو يحصل على درجة علمية كالبكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو تعلم مهارة جديدة.
الأهداف الاجتماعية: الأهداف التي تتعلق بحياة الشخص الاجتماعية مثل تكوين صداقات جديدة أو حضور مناسبات اجتماعية أو إنشاء علاقة زوجية وغيرها.
من المهم أن تقول بتصنيف هدفك، ومعرفة ما يعود عليك منه، لأن ذلك يكسبك التحفيز وتسعى لتحقيقه.

10 نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك

10 نصائح تساعدك لتحقيق أهدافك

تحديد أهدافك هي البداية، بعد أخذ وقتك لتحديد أهدافك بعناية شديدة.
عادة ما يكون العمل لتحقيق أهدافك صعب وشاق لذلك ها هي بعض النصائح التي تساعدك لتحقيق أهدافك: أن يتصف هدفك ببعض الصفات

أن يكون محدد

عندما يكون هدفك محدد وواضح فان ذلك يساعدك على سرعة تحقيقه، من المهم أن تحدد هدفك لأن ذلك يجعله قيد التنفيذ.

يمكن قياسه

بمجرد أن تحدد هدفك، من المهم أن تعرف كيف تقيس نجاحك، هل قمت بتحقيق الهدف كاملا أم لم تصل إليه وهكذا، ولا نعني بقياسه أن تقوم بالحسابات او الإحصاء، ولكن لديك القدرة على أن تحدد إذا كنت قريب من تحقيق الهدف أم لا.

قابل للتحقيق

إيمانك بقدرتك البشرية وبعقلانية ومنطقية تقدر أن تضع أهدافك وتكون قابلة للتحقيق في إطار الممكن وما تستطيع بشريتك أن تحققه.

متصل

المقصود بمتصل هو أن يرتبط الهدف بالفريق، فعندما يقوم المدير بوضع هدف ما، عليه أن يسعى لتحقيق ذلك الهدف والوصول للتارجت ولكن لا ينسى فريقه وأن يكون يساهم ذلك الهدف في تحسين بيئة العمل وربط العاملين ببعضهم، وليس بالضغط السلبي عليهم للوصول للهدف.

محدد بوقت

ليس منطقيا أن تقوم بوضع أهداف صغيرة ويكون لها مدة زمنية طويلة، ولا أن تقوم بوضع أهداف معقدة وتستهلك الوقت في مدة زمنية قصيرة، ذلك يسبب الضغط على الفريق ويسبب لهم الإحباط. وضع وقت مناسب لكل هدف ومهمة أمر هام جدا، حتى لا تشعر بالإحباط أو اليأس، أو تفقد الأمل في إكمال هدفك.

10 نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك
10 نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك

قم بكتابة أهدافك

لا تكتفي باستغراق الوقت للتفكير في أهدافك فقط، التقط قلمك وقم بكتابة أهدافك، ذلك يجعلها محسوسة وحقيقية، الناس الذين يكتبون أهدافهم لديهم فرصة أفضل لتحقيقها.

اجعل أهدافك مرئية

قم بكتابة أهدافك واجعلها أمام عينيك، يجب أن يكون مكان تراه باستمرار لتتذكر هدفك ولا تنساه. إن كانت هذه أهدافك الشخصية فقم بكتابة هذه الأهداف وعلقها على ورقة وضعها على مرآة الحمام أو على باب الثلاجة، لكي تتذكر هدفك في كل يوم صباحا وتسعى لتحقيقه.

قسم أهدافك

لأن الأهداف عادة ما تكون طويلة المدة فقم بتفكيكها إلى مهمات أصغر لتساعدك على سهولة تحقيقها.

استخدم طريقة سلم الأهداف

قم بكتابة هدفك الرئيسي في أعلى السلم، ثم قم بكتابة بقية الأهداف التي تساعدك على تحقيق الهدف الرئيسي على درجات السلم.

10 نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك
10 نصائح لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك

ضع خطة لتصبح ناجحًا وتحقق أهداف حياتك

الآن وبعد أن علمت ما تريد تحقيقه حان الوقت لوضع خطة لمعرفة كيف ستحقق هدفك. اكتب الخطوات التي تحتاجها لتحقيق هدفك. ستقوم تلك الخطوات بجعلك على المسار السليم. وعندما تنتهي من خطوة قم بشطبها، سيعطيك ذلك تفاؤل ورغبه على الإقدام وتكملة خطواتك.

قم بأخذ فعل

الأهداف لن تحقق نفسها، لقد قمت بتحديد أهدافك وقمت بوضع خطة، الآن حان وقت التنفيذ. لا تستهين بأي خطوة تقربك لتحقيق هدفك، واعمل بجهد واجتهاد.

حافظ على همتك

من السهل أن تصبح مهووسا بتحقيق هدفك، ستصل إلى نقطة وتشعر أنك فعلت كل ما عليك لتحقيق ذلك الهدف، وتدخل في دائرة من اليأس. ويصيبك الإرهاق وتتخلى عن حلمك. لذلك عليك أن تتجنب إرهاق نفسك، وعش حياة متوازنة صحية، امنح نفسك الوقت واصبر للوصول لهدفك ولا تتعجل.

حدد العقبات التي ستواجهك

كن واقعيا، فلا يخلو الطريق من التكدير والإحباطات. لذلك عليك أن تكون على وعي بتلك المشاكل وقم بتدوينها ودراستها للتوصل إلى الحلول. لذلك عليك أن تكون هادئ ولا تصاب بالجذع واليأس عند مواجهة أي صعوبات.

مشاركة الآخرين

عندما تسعى لتحقيق هدف ما من الأفضل أن تشاركه مع أصدقائك المقربين وأن تأخذ أراءهم في خطواتك. يساعدك ذلك على الإحساس بالمسئولية تجاه ما تفعله ويجعلك تتحرك بخطى ثابتة ومستمره نحو تحقيق هدفك. حتى أن استشارة الآخرين قد يخفف عنك إحساسك بالارتباك والوحدة.

راجع أهدافك

لا بأس إذا لم تحقق أهدافك في الإطار الزمني الذي قمت بوضعه، ولا بأس إذا قمت بوضع أهداف غير واقعية، بدلا من الشعور باليأس والهزيمة، قم بمراجعة أهدافك واعرف الخلل وقم بتعديله وتغييره واجعلها قابلة للتحقيق.

السابق
ما هي أفضل الطرق لتقليل التوتر اليومي – نصائح سريعة
التالي
ما هي مخاطر التدخين أثناء الحمل علي المراة والطفل؟

اترك تعليقاً